egyptawy
أهلا أهلا يا مان
اتفضل بيتك ومطرحك
وانا أقول المنتدى نور ليه ؟!؟
المهم يا نجم
قدامك حاجتين مفيش تالته
لو محظوظ ومسجل عندنا يبقى تخبط على
دخول
اما بئا لو لسه محصلناش الشرف يبقى خبطه
واحده على التسجيل
وسجل وعييييييييش
اوعى تدوس على اخفاء ازعل منك
:shock:
مدير منتديات ايجيبتاوى
Diaa
egyptawy
أهلا أهلا يا مان
اتفضل بيتك ومطرحك
وانا أقول المنتدى نور ليه ؟!؟
المهم يا نجم
قدامك حاجتين مفيش تالته
لو محظوظ ومسجل عندنا يبقى تخبط على
دخول
اما بئا لو لسه محصلناش الشرف يبقى خبطه
واحده على التسجيل
وسجل وعييييييييش
اوعى تدوس على اخفاء ازعل منك
:shock:
مدير منتديات ايجيبتاوى
Diaa
egyptawy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ايجيبتاوى أجمد موقع رياضى
 
ايجيبتاوىالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علماء السوء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د.إمام
]] حد مهم [[
]] حد مهم [[
د.إمام


مصرى
عـمــــرى : 66
سجل فى : 16/07/2010
مساهمات : 77
نقــــــــاط : 243
فريقى المفضل : الأهلــــــى
فريقى الاوربى : ريال مدريد
ذكر


علماء السوء Empty
مُساهمةموضوع: علماء السوء   علماء السوء Icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 1:37 am


بسم الله الرحمن الرحيم

في آفات العلم وبيان علامات علماء الآخرة والعلماء السوء


قد ذكرنا ما ورد من فضائل العلم والعلماء وقد ورد في العلماء السوء تشديدات عظيمة دلت على أنهم أشد الخلق عذاباً يوم القيامة‏.‏

فمن المهمات العظيمة معرفة العلامات الفارقة بين علماء الدنيا وعلماء الآخرة ونعني بعلماء الدنيا علماء السوء الذين قصدهم من العلم التنعم بالدنيا والتوصل إلى الجاه والمنزلة عند أهلها قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة عالم لم ينفعه الله بعلمه ‏"‏ وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ‏"‏ لا يكون المرء عالماً حتى يكون بعلمه عاملاً ‏"‏ وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ العلم علمان‏:‏ علم على اللسان فذلك حجة الله تعالى على خلقه وعلم في القلب فذلك العلم النافع ‏"‏ وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يكون في آخر الزمان عباد جهال وعلماء فساق ‏"‏ وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا تتعلموا العلم لتباهوا به العلماء ولتماروا به السفهاء ولتصرفوا به وجوه الناس إليكم فمن فعل ذلك فهو في النار ‏"‏ وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من كتم علماً ألجمه الله بلجام من نار ‏"‏ وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لأنا من غير الدجال أخوف عليكم من الدجال‏.‏



قيل‏:‏ وما ذلك فقال‏:‏ من الأئمة المضلين ‏"‏ وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من ازداد علماً ولم يزدد هدى لم يزدد من الله إلا بعداً ‏"‏ وقال عيسى عليه السلام‏:‏ إلى متى تصفون الطريق للمدلجين وأنتم مقيمون مع المتحيرين فهذا وغيره من الأخبار يدل على عظيم خطر العلم فإن العالم إما متعرض لهلاك الأبد أو لسعادة الأبد وإنه بالخوض في العلم قد حرم السلامة وإن لم يدرك السعادة‏.‏

وأما الآثار فقد قال عمر رضي الله عنه‏:‏ إن أخوف ما أخاف على هذه الأمة المنافق العليم‏.‏

قالوا‏:‏ وكيف يكون منافقاً عليماً قال‏:‏ عليم اللسان جاهل القلب والعمل‏.‏

وقال الحسن رحمه الله‏:‏ لا تكن ممن يجمع علم العلماء وطرائف الحكماء ويجري في العمل مجرى السفهاء‏.‏

وقال رجل لأبي هريرة رضي الله عنه‏:‏ أريد أن أتعلم العلم وأخاف أن أضيعه فقال‏:‏ كفى بترك العلم إضاعة له‏.‏

وقيل لإبراهيم بن عيينة‏:‏ أي الناس أطول ندماً قال‏:‏ أما في عاجل الدنيا فصانع المعروف إلى من لا يشكره وأما عند الموت فعالم مفوط‏.‏

وقال الخليل بن أحمد‏:‏ الرجال أربعة رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك عالم فاتبعوه ورجل يدري ولا يدري أنه يدري فذلك نائم فأيقظوه ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك مسترشد فأرشدوه ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه‏.‏


وقال سفيان الثوري رحمه الله‏:‏ يهتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل‏.‏

وقال ابن المبارك‏:‏ لا يزال المرء عالماً ما طلب العلم فإذا ظن أنه قط علم فقد جهل‏.‏

وقال الفضيل ابن عياض رحمه الله‏:‏ إني لأرحم ثلاثة‏:‏ عزيز قوم ذلك وغني قوم افتقر وعالماً تلعب به الدنيا‏.‏
وقال الحسن‏:‏ عقوبة العلماء موت القلب وموت القلب طلب الدنيا بعمل الآخرة وأنشدوا‏:‏ عجبت لمبتاع الضلالة بالهدى ومن يشتري دنياه بالدين أعجب واعجب من هذين من باع دينه بدنيا سواه فهو من ذين أعجب وقال صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن العالم ليعذب عذاباً يطيف به أهل النار استعظاماً لشدة عذابه ‏"‏ أراد به العالم الفاجر‏.‏

وقال أسامة بن زيد‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ يؤتى بالعالم يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه فيدور بها كما يدور الحمار بالرحى فيطيف به أهل النار فيقولون مالك فيقول كنت آمر بالخير ولا آتيه وأنهى عن الشر وآتيه ‏"‏ وإنما يضاعف عذاب العالم في معصيته لأنه عصى عن علم ولذلك قال الله عز وجل ‏"‏ إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ‏"‏ لأنهم جحدوا بعد العلم وجعل اليهود شراً من النصارى مع أنهم ما جعلوا لله سبحانه ولداً ولا قالوا‏:‏ إنه ثالث ثلاثة إلا أنهم أنكروا بعد المعرفة إذ قال الله ‏"‏ يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ‏"‏ وقال تعالى ‏"‏ فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين ‏"‏ وقال تعالى - في قصة بلعام بن باعوراء - ‏"‏ واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ‏"‏ حتى قال ‏"‏ فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ‏"‏ فكذلك العالم الفاجر فإن بلعام أوتي كتاب الله تعالى فأخلد إلى الشهوات فشبه بالكلب أي سواء أوتي الحكمة أو لم يؤت فهو يلهث إلى الشهوات‏.‏

وقال عيسى عليه السلام‏:‏ مثل علماء السوء كمثل صخرة وقعت على فم النهر لا هي تشرب الماء ولا هي تترك الماء يخلص إلى الزرع ومثل علماء السوء مثل قناة الحش ظاهرها جص وباطنها نتن ومثل القبور ظاهرها عامر وباطنها عظام الموتى‏:‏ فهذه الأخبار والآثار تبين أن العالم الذي هو من أبناء الدنيا أخس حالاً وأشد عذاباً من الجاهل‏.‏

وأن الفائزين المقربين هم علماء الآخرة ولهم علامات‏:‏ فمنها أن لا يطلب الدنيا بعلمه فإن أقل درجات العالم أن يدرك حقارة الدنيا وخستها وكدورتها وانصرامها وعظم الآخرة ودوامها وصفاء نعيمها وجلالة ملكها ويعلم أنهما متضادتان وأنهما كالضرتين مهما أرضيت إحداهما أسخطت الأخرى وأنهما ككفتي الميزان مهما رجحت إحداهما خفت الأخرى وأنهما كالمشرق والمغرب مهما قربت من أحدهما بعدت عن الآخر وأنهما كقدحين أحدهما مملوء والآخر فارغ فبقدر ما تصب منه في الآخر حتى يمتلىء يفرغ الآخر‏.‏

فإن من لا يعرف حقارة الدنيا وكدورتها وامتزاج لذاتها بألمها ثم انصرام ما يصفو منها فهو فاسد العقل‏.‏

فإن المشاهدة والتجربة ترشد إلى ذلك فكيف يكون من العلماء من لا عقل له ومن لا يعلم عظم أمر الآخرة ودوامها فهو كافر مسلوب الإيمان فكيف يكون من العلماء من لا إيمان له ومن لا يعلم مضادة الدنيا للآخرة وأن الجمع بينهما طمع في غيرم مطمع فهو جاهل بشرائع الأننبياء كلهم بل هو كافر بالقرآن كله من أوله إلى آخر فكيف يعد من زمرة العلماء ومن علم هذا كله ثم لم يؤثر الآخرة على الدنيا فهو أسير الشيطان قد أهلكته شهوته وغلبت عليه شقوته فكيف يعد من حزب العلماء من هذه درجته وفي أخبار داود عليه السلام حكاية عن الله تعالى ‏"‏ إن أدنى ما أصنع بالعالم إذا آثر شهوته على محبتي أن أحرمه لذيذ مناجاتي يا داود لا تأسل عني عالماً قد أسكرته الدنيا فيصدك عن طريق محبتي أولئك قطاع الطريق على عبادي يا داود إذا رأيت لي طالباً فكن له خادماً يا داود من رد إلي هارباً كتبته جهبذاً ومن كتبته جهبذاً لم أعذبه أبداً ‏"‏ ولذلك قال الحسن رحمه الله‏:‏ عقوبة العلماء موت القلب وموت القلب طلب الدنيا بعمل الآخرة‏.‏

ولذلك قال يحيى بن معاذ‏:‏ إنما يذهب بهاء العلم والحكمة إذا طلب بهما الدنيا‏.‏

وقال سعيد بن المسيب رحمه الله‏:‏ إذا رأيتم العالم يغشى الأمراء فهو لص

وقال عمر رضي الله عنه‏:‏ إذا رأيتم العالم محباً للدنيا فاتهموه على دينكم فإن كل محب يخوض فيما أحب

وقال مالك بن دينار رحمه الله‏:‏ قرأت في بعض الكتب السالفة إن الله تعالى يقول إن أهون ما أصنع بالعالم إذا أحب الدنيا أن أخرج حلاوة مناجاتي من قلبه‏.‏

المصدر : احياء علوم الدين للغزالي رحمه الله
الجزء الأول ( 4 من 100
لمن يرغب بقراءة الكتاب كاملا وهو ثروة مفيدة في هذا الشأن والموضوع وهو قديم جديد في الواقع لانه يناقش صفات جبلية ومكتسبة لعلماء السوء تنطبق على من عاصرهم ونعاصرهم نحن كما انه شيق بطبيعة الحال :

إحياء علوم الدين

حجة الإسلام أبو حامد محمد الغزالي الطوسي الشافعي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaa E17aRReeF
| ™ مؤسس المنتدى ™ |
| ™  مؤسس المنتدى  ™ |
Diaa E17aRReeF


مصرى
عـمــــرى : 32
سجل فى : 19/05/2009
مساهمات : 1416
نقــــــــاط : 2215
فريقى المفضل : الأهلــــــى
فريقى الاوربى : بايرن ميونيخ
ذكر


علماء السوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء السوء   علماء السوء Icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 1:58 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://egyptawy.ahlamontada.com
 
علماء السوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
egyptawy :: المنتدى الاسلامى :: اسلاميّـات :: اسلامى عامّ-
انتقل الى: